مالكو أندية الدوري الإنجليزي الممتاز يوافقون على وضع سقف لرواتب اللاعبين ببريطانيا

رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين: الخطة "مثيرة للقلق"..ونشعر بالفزع منها

رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز .. وافقت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز على اقتراح فرض سقف للرواتب لموسم 2025-2026، حيث لا تتمكن الأندية إلا من إنفاق جزء من دخلها على الانتقالات والرواتب ورسوم الوكلاء.

وصوت مالكو أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل جماعي لتجربة نظام من شأنه أن يضع حدًا أقصى للمبلغ الذي يتعين عليهم إنفاقه على نفقات محددة، بما في ذلك أجور اللاعبين.

وحذر ماهيتا مولانجو من أن لاعبي كرة القدم أصبحوا “أصولاً يمكن نقلها من مكان إلى آخر في الميزانية العمومية”.‌

وقال الرئيس التنفيذي لرابطة لاعبي كرة القدم المحترفين مولانجو إن اللعبة نسيت أن لاعبي كرة القدم بشر وليسوا مجرد لاعبين.

ومن المقرر يلقي مولانجو خطابًا قويًا أمام مؤتمر النقابات العمالية في برايتون اليوم الاثنين،  حيث سينتقد الخطط الخاصة بوضع حد أقصى جديد لرواتب نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز   وسيقارن رئيس رابطة اللاعبين المحترفين كرة القدم الإنجليزية بالرياضة الأمريكية  .

ويقول الرئيس التنفيذي لرابطة لاعبي كرة القدم المحترفين  ،في خطابه اليوم “سيتم إخبارنا بأن هذا النوع من ضوابط الرواتب يعمل في الرياضة الأمريكية، فلماذا لا يعمل هنا؟ لكننا لن نسمع كيف أنها في الولايات المتحدة ليست سوى عنصر واحد من اتفاقيات المساومة الجماعية واسعة النطاق التي يتم التفاوض عليها بين الدوريات ونقابات اللاعبين.”

وتابع ” تعترف هذه الاتفاقيات بقيمة اللاعبين وتضفي طابعًا رسميًا على مجموعة كاملة من الحقوق والشروط وتحميها  ،ويتم تطبيقها بصرامة وكانت موضوعًا لنزاعات عمالية كبرى ، إذا كانت الدوريات وأصحاب الأندية يريدون مثل هذه الاتفاقيات في كرة القدم الإنجليزية، فعلينا بكل تأكيد أن نجري هذه المحادثة.

وأضاف “إن ما لا يمكنهم فعله هو اختيار الأجزاء التي يفضلونها لأنها تناسب أغراضهم المالية ،ولن تكون هذه مشكلة فقط للمجموعة الصغيرة من اللاعبين في القمة ، بل ستؤثر في النهاية على الأغلبية الذين لديهم مسيرة قصيرة والذين لا يحصلون على أجور النخبة.

وأوضح “إن إدخال سقف للرواتب من شأنه أن يشكل سابقة يمكن لمجموعة من أصحاب الأعمال من خلالها أن يتحدوا للسيطرة بشكل أحادي ومصطنع على السوق للحد من ما يتعين عليهم دفعه لموظفيهم ،وسوف تشعر أي نقابة عمالية، في أي صناعة، بالفزع إزاء مثل هذه الخطط”.

كما سيطلب مولانجو من النقابات دعم اقتراح يدعو إلى أن يكون اللاعبون في قلب القرارات المتعلقة بمستقبل كرة القدم،  وسيسلط اقتراح رابطة اللاعبين المحترفين الضوء على الإجراءات القانونية التي تقودها النقابات ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيما يتعلق بتقويم كرة القدم، والتي سيقول مولانجو إنها “خارجة عن السيطرة تمامًا”.

كما يطالب مشروع القانون اللاعبين، باعتبارهم الموظفين الأساسيين داخل الصناعة، بالاعتراف المناسب بهم في مشروع قانون حوكمة كرة القدم القادم ، لضمان أن يكون لدى هيئة تنظيم كرة القدم المستقلة الجديدة واجب التعامل مع اللاعبين وممثليهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى