1.459 مليار يورو نفقات الأندية السعودية لشراء لاعبين محترفين للانضمام لـ”روشن”!

دخلت المملكة العربية السعودية سوق اللاعبين المحترفين على مدار موسمين متتالين بقوة خاصة السوق الأوروبية ، واستطاعت الاستحواذ على النسبة الأكبر من محترفي الأندية الأوروبية الذين حققوا ارقام قياسية تهديفية ، مما جعل هذا السوق يشتعل ويغير خريطة أسعار اللاعبين  بعد تقديم الأندية السعودية شيكات على بياض لعدد كبير من اللاعبين .

ومن اللافت للنظر أن نسبة كبيرة من هؤلاء اللاعبين الذين احترفوا في الدوري السعودي للمحترفين “روشن” تخطوا عامهم الثلاثين  ، ووافقوا على الاحتراف السعودي مقابل تأمين حياتهم الخاصة وادركوا جيدا ان هذه فرصة لا تستطيع  انديتهم الأوروبية ان تقدمها لهم .

ارقام خيالية لشراء اللاعبين المحترفين

وانفقت الأندية السعودية على مدار موسمين متتالين مليار و459 مليون يورو منهم 977.4 مليون يورو الموسم الماضي ، و481.75 مليون يورو الموسم الحالي.

وهذه الأرقام غيرت خريطة الأسعار في سوق محترفي أوروبا وهز عرش الأندية الأوروبية وجعل بعضها عاجز عن التعاقد مع هؤلاء اللاعبين.

وخلال موسم الانتقالات الصيفي الحالي ضربت السعودية بقوة مرة أخرى وغيرت رابطة المحترفين السعودية نهجها من خلال التركيز بشكل أكبر على الشباب.

“روشن” معقل كرة القدم

ويعد الدوري السعودي للمحترفين معقلًا جديدًا لكرة القدم، حيث يبرز بشكل خاص في فترة الانتقالات الشتوية ، وتعد رابع أكبر بطولة إنفاقًا في العالم العام الماضي بإنفاق 977.4 مليون يورو.

ويأتي  البطولة السعودية هذه العام في المركز السادس ، خلف أكبر خمس بطولات أوروبية بقيمة  إنفاق 481.75 مليون يورو، ومع ذلك، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز فقط لديه رصيد انتقالات بقيمة (716.2 مليون يورو مقارنة بـ 384.8 مليون يورو )الموسم الماضي.

وظل الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف نشطا، ولكن بشكل أقل من الموسم الماضي. ومع ذلك، نلاحظ تطورًا معينًا في الملفات الشخصية المرغوبة.

وجاءت موافقة المحترفون المتقدمون في السن هذا الصيف من أجل الحصول على شيك عالي القيمة  لنهاية حياتهم المهنية.

وضمت الأسماء .. جواو كانسيلو (30 عامًا)، ودانيلو بيريرا (32 عامًا)، وويليام تروست إيكونغ (30 عامًا)، وكريستيان تيلو (33 عامًا)، وجان ميشيل سيري (33 عامًا)، وبيير إيمريك. أوباميانج (35 عامًا)، ناتشو فرنانديز (34 عامًا)، جياكومو بونافينتورا (34 عامًا)، وكريس سمولينج (34 عامًا).

وهذا العام غيرت الأندية السعودية نهجها ووضعت قواعد جديدة للاحتراف والاستغناء عن الرقم الثلاثيني واتجهت إلى السن العشريني للاعبين الجدد ،حيث إنفاق 353.7 مليون يورو للاعبين تبلغ أعمارهم 26 عامًا أو أقل من أصل 481.7 مليون أنفقتها الأندية السعودية هذا الصيف .

الصفقات الجديدة

وحولت الأندية السعودية دفتها هذا العام الى البرازيل معقل كرة القدم ، ومن وبين الحركات الرئيسية  إيفان توني (26 عامًا) الذي وصل إلى الأهلي بعد عدة مواسم جيدة في برينتفورد ، النادي الأكثر نشاطًا في الصيف، الاتحاد أيضًا، تحدثت ماكينة التذاكر عن طريق التعاقد مع موسى ديابي (25 عامًا) مقابل 60 مليون يورو من أستون فيلا ، صفقة قياسية يضاف إليها الوافدون ستيفن بيرجوين (26 عامًا، أياكس أمستردام)  ، وحسام عوار (26 عامًا، روما) وماريو ميتاج (21 عامًا، لوكوموتيف موسكو) ، حركة كبيرة في نهاية فترة الانتقالات، وصول محمد سيماكان (24 عامًا) من نادي لايبزيج  ، وتعتبر  خطوة كبيرة قام بها نادي النصر السعودي فريق كريستيانو رونالدو  الذى دفع 45 مليون يورو للفرنسي.

وأخيراً، ركز القادسية الصاعد أيضاً على الشباب مع فريق إسباني ، بالإضافة إلى عدد قليل من اللاعبين المخضرمين، سيكون بمقدور ميشيل الاعتماد بشكل خاص على إيزيكيل فرنانديز (22 عامًا، بوكا جونيورز) ، كاميرون بويرتاس (26 عامًا، يونيون سانت جيلويز) ، جاستون ألفاريز (24 عامًا، خيتافي) ، إيكر ألمينا. (20 عامًا، جيرونا) وكارلوس خيمينيز (18 عامًا، ليفانتي) .

مزرعة برازيلية 

ووصلت موجة برازيلية حقيقية إلى الدوري السعودي للمحترفين. وفي الجانب الأهلي السعودي، وصل أليكساندر (20 عامًا) من فلومينينسي بينما غادر جواو كوستا (19 عامًا) روما إلى الاتفاق.

وراهن الهلال البطل على هداف بنفيكا ماركوس ليوناردو (21 عاماً)، فيما عرض النصر السعودي الثلاثي أنجيلو غابرييل (19 عاماً) وبينتو (25 عاماً) وويسلي (19 عاماً) . وأخيراً حصل الشباب على إعارة سداد قرض روبرت رينان (20 عاماً) من زينيت سانت بطرسبرغ. يضاف إلى ذلك أيضًا صفقة انتقال قياسية بقيمة 28.5 مليون يورو مع الظهير الأيسر السعودي متعب الحربي الذي انضم إلى الهلال من الشباب ،حيث انتقلت السعودية إلى مرحلة أخرى من مشروعها الطموح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى