أرباح تشيلسي من بيع لاعبيه في الدوري الإنجليزي تتخطي 1.4 مليار يورو

تحقق صفقات الانتقالات الصيفية للأندية الإنجليزية تسونامي مالي من خلال نفقات الأندية الباهظة على لاعبين جدد ولا يحب أي نادٍ إظهار هذه الأموال مثل تشيلسي .

بعد إنفاق ما لا يقل عن 464 مليون يورو على شراء  لاعبين جدد في الموسم الماضي، لم يُظهر فريق ستامفورد بريدج أي علامات على التباطؤ قبل الموسم ، ومازال النادي عازم على إضافة عدد من الوجوه الإضافية إلى الوافدين الجدد.

ومنذ تولي تود بوهلي وشركاه المسئولية في تشيلسي في صيف عام 2022، أنفق النادي حوالي 1.34 مليار يورو على لاعبين جدد ،تم تمويل هذا المبلغ إلى حد كبير من خلال ثروة بوهلي الشخصية، ولكن جزءًا كبيرًا منه تم تعويضه أيضًا من خلال قدرة نادي ستامفورد بريدج على بيع اللاعبين ، خاصة النجوم الشباب الذين جاءوا من أكاديمية تشيلسي للشباب.

وعندما نلقي نظرة على نشاط انتقالات تشيلسي على مدار السنوات العشر الماضية، يمكننا أن نرى أن قدرة النادي على جمع مبالغ ضخمة من المال من بيع اللاعبين الشباب كانت راسخة قبل فترة طويلة من تولي بوهلي المسؤولية.

تشيلسي يحقق أفضل 10 مبيعات للشباب

وفقًا للبيانات باع تشيلسي منذ بداية موسم 2014/2015-  43 لاعبًا شاركوا في بعض القدرات لأندية الشباب بالنادي وتم تصنيفهم كلاعبين أكاديميين لفريق الدوري الإنجليزي الممتاز.

في تلك الفترة، لم يحقق تشيلسي أقل من 478.5 مليون يورو من بيع هؤلاء اللاعبين إلى أندية أخرى ، وهذا يعادل في المتوسط ​​11.1 مليون يورو تم كسبها من رسوم الانتقال لكل لاعب أكاديمي تم بيعه في هذه الفترة الزمنية.

ويشمل عددًا من اللاعبين الذين تم بيعهم هذا الصيف – مع رحيل عمري هاتشينسون ولويس هول وإيان  ماتسن وكونور  جالاغر مما جعل النادي يحقق  101 مليون يورو من صفقات  الانتقالات هذا الصيف وحدها.

مبيعات أكاديمية تشيلسي للشباب سنويًا

ووضع هذا الرقم 478.5 مليون يورو في سياقه والاخذ في الاعتبار أنه على مدار المواسم الـ11 الماضية، حقق فريق الدوري الإنجليزي الممتاز 1.48 مليار يورو إجمالاً من بيع اللاعبين.

وهذا يعني أن الدخل من بيع اللاعبين من فرق الشباب لا يقل عن 25.3٪ من إجمالي دخلهم في فترة الانتقالات ، ومن غير المستغرب أن أي نادٍ في كرة القدم الأوروبية لم يحقق أموالاً بقدر ما حققه تشيلسي من مبيعات اللاعبين منذ 2014/2015 .

وحتى لو استندنا في دخلهم فقط على مبيعات لاعبي الشباب، فإنهم سيظلون في المركز السادس عشر، أعلى من نيوكاسل وأرسنال.

وعندما نلقي نظرة على دخل تشيلسي الموزع على مدار المواسم الـ 11 الماضية، يمكننا أن نرى لماذا تمكن بوهلي وشركاه من القدوم وإنفاق الكثير من المال على الفور ،حيث شهد الموسم السابق لاستحواذهم على تشيلسي ربحًا لا يقل عن 132 مليون يورو من بيع لاعبي أكاديمية الشباب السابقين.

ونظرًا لحقيقة أن لاعبي الأكاديمية نادرًا ما يكلفون رسوم انتقال للتوقيع، فإن الأندية مثل تشيلسي قادرة على بيع مثل هؤلاء اللاعبين بربح كامل ، مما يساعد النادي حتمًا على البقاء تنافسيًا والالتزام بقواعد اللعب المالي النظيف. لذا، في حين قد لا يكون مصدر الدخل الأكثر وضوحًا لمعظم الأندية.

فلا شك أن تشيلسي استفاد من أكاديمية الشباب بأكثر من طريقة ومن غير المرجح أن يتوقف عن بيع اللاعبين الذين يدربهم ويطورهم في السنوات القادمة.

أرباح تشيلسي من بيع لاعبيه في الدوري الإنجليزي تتخطي 1.4 مليار يورو

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى