«الهداف» يرصد خطة بيب جوارديولا بعد غياب أسطورة مانشستر سيتي لإصابته برباط صليبي  

«الهداف» يرصد خطة بيب جوارديولا .. خرج لاعب وسط مانشستر سيتي رودري من الملعب وهو يعرج خلال التعادل المثير مع آرسنال في نهاية الأسبوع وتفيد  تقارير أنه قد يغيب عن الموسم بأكمله.

وأكد بيب جوارديولا مدير مانشستر سيتي أن نجم خط الوسط رودريجو سيغيب عن الملاعب لبعض الوقت ، بينما ينتظر مانشستر سيتي معرفة مدى إصابة ركبته .

وسافر رودري إلى مسقط رأسه في إسبانيا يوم أمس الاثنين لزيارة الطبيب المتخصص رامون كوجات،

وذكرت التقارير هناك أنه قد يغيب عن الملاعب حتى نهاية الموسم بسبب إصابته بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي ، ولم يؤكد جوارديولا هذه الادعاءات وقال إن مانشستر سيتي لا يزال ينتظر معرفة مدى خطورة إصابة رودري.

وعندما سُئل قبل مباراة الثلاثاء الماضي في كأس كاراباو ضد واتفورد عما إذا كان لاعب خط الوسط الإسباني الأساسي سيغيب لبعض الوقت، أجاب جوارديولا: “نعم”.

“مازلنا ننتظر قرار الأطباء، ما هو مصيره بالضبط، عندما نعرف ذلك، سيعلن النادي أو أنا المتحدث باسم النادي الأمر”.

ما مدى تأثير خسارة رودري على مانشستر سيتي؟

من الصعب المبالغة في تقدير أهمية رودري لمانشستر سيتي، من حيث الدور الذي يلعبه والتأثير الذي يمارسه على الفريق . قد يحظى إيرلينج هالاند بالثناء على استغلاله الرائع في تسجيل الأهداف، ولاعبي الوسط كيفين دي بروين وفيل فودين لموهبتهما الرائعة وقدرتهما على تسجيل أهداف مذهلة، لكن رودري يجعل الفريق يتحرك.

بدونه، لم يكن مانشستر سيتي بنفس الفعالية ، كانت خسارة نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي بنتيجة 2-1 أمام الغريم المحلي مانشستر يونايتد هي الهزيمة الوحيدة التي عانى منها رودري مع مانشستر سيتي منذ فبراير 2023، في حين جاءت هزائمهم الثلاث في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي بدونه.

هل يؤدي فقدان رودري إلى خسارة السيتي للقب؟

يعرف منافسو مانشستر سيتي على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وخاصة آرسنال وليفربول ، أن فرصهم في التتويج باللقب ستكون أكبر بكثير إذا غاب رودري لفترة طويلة ، ونظرًا لأن فريق جوارديولا فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق نقطتين فقط عن آرسنال في الموسم الماضي، فإن خسارة رودري لفترة طويلة من الزمن قد تكون حاسمة في النهاية فيما يتعلق بمصير اللقب.

وكان مانشستر سيتي قادرًا على التأقلم بدون دي بروين وهالاند لفترات طويلة في الموسم الماضي، لكن فريق جوارديولا سيضعف بشكل كبير بدون أفضل لاعب وسط دفاعي في العالم .

من سيعوض رودري في خط الوسط؟

وعندما اضطر رودري إلى الخروج في الشوط الأول أمام آرسنال في ملعب الاتحاد، لجأ جوارديولا إلى ماتيو كوفاسيتش ليحل محله، حيث كان الدولي الكرواتي المرشح المرجح لسد الفراغ في خط وسط سيتي. كوفاسيتش لاعب ذو خبرة تأقلم بشكل جيد في سيتي بعد انتقاله من تشيلسي في صيف 2023.

ولكنه ليس الخيار الوحيد لاستبدال رودري في خط الوسط ، فقد أظهر جون ستونز قدرته على الانتقال من الدفاع إلى خط الوسط، كما فعل ريكو لويس البالغ من العمر 19 عامًا.

ورغم أن إلكاي جوندوجان ليس لاعب خط وسط تقليديًا، إلا أنه قد يعود أيضًا إلى هذا الدور، مما يسمح لفودين بالعودة إلى التشكيلة الأساسية.

وعندما يكون لديه خياره الأول من اللاعبين، فإن التشكيل المفضل لدى جوارديولا هو 4-1-2-3، مع تثبيت رودري في خط الوسط كيفين دي بروين، وبرناردو سيلفا، وإلكاي جوندوجان، أو فيل فودين في أدوار أكثر تقدمًا في خط الوسط، مع وجود رجلين على الجانبين من جاك جريليش ، وجيريمي دوكو، وسافينيو على جانبي إيرلينج هالاند.

وفي ظل غياب رودري، قد يختار جوارديولا اللعب بلاعبين في خط الوسط المدافع بدلاً منه، لكن هذا يعني خسارة أحد الجناحين وحرمان الفريق من العرض الذي يعد سمة أساسية في لعب سيتي. السيناريو الأكثر ترجيحًا هو استبدال بسيط، مع ملء كوفاسيتش للفجوة التي سيتركها رودري، بدعم من لاعب خط الوسط دي بروين – الذي يغيب حاليًا – وسيلفا وجوندوجان وفودين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى